عالم الحيوان

كيف يتم التخلص من براغيث القطط بالليمون

التخلص من براغيث القطط بالليمون يحتاج إلى معرفة عدد من الأمور منها ما يتعلق بالوصفة والمكونات الإضافية وكيفية التطبيق والأوقات المناسبة لذلك، بالإضافة إلى تجنب الأسباب التي تؤدي لظهورها والعمل على الوقاية منها وهو ما نتعرف عليه من خلال موقع مرحبا.

التخلص من براغيث القطط بالليمون

تعد مشكلة البراغيث واحدة من أكثر المشكلات التي تواجه مربين القطط، وذلك نظرًا إلى العديد من الأضرار التي تقع بصددها، مما يجعلهم يرغبون في إيجاد أكثر الحلول الفعالة والسريعة للتخلص منها، وكثيرًا ما يتداول أن الليمون هو أكثر الطرق الفعالة لذلك، ونتعرف فيما يلي إلى الوصفة وطريقة تطبيقها:

المكونات

مقالات ذات صلة
  • 3 حبات من الليمون.
  • حوالي كوب من الخل.
  • 2 كوب من الماء.

طريقة التحضير والاستخدام

  1. قم بوضع الماء في وعاء.
  2. ثم أضف إليه عصير الثلاث حبات من الليمون.
  3. ارفعهم معاً على نار هادئة حتى يغلوا.
  4. بعد أن يبرد الخليط قم بصبه في البخاخ
  5. أخيرًا قم بإضافة الخل وتقليبهم جيدًا.
  6. أغلق البخاخ وقم برجه جيدًا.
  7. يترك الخليط ليلة كاملة حتى يحصل على مفعوله المطلوب.
  8. يتم رش فرو القط برذاذ البخاخ ومن ثم تمشيطه به، حتى يتوغل الخليط إلى فروة القطة ويتخلص من البراغيث.

اقرأ أيضًا: علاج ديدان الكلاب من الصيدلية البشرية

طرق أخرى للتخلص من براغيث القطط

التخلص من براغيث القطط بالليمون ليست الطريقة الطبيعية المتاحة لذلك نظرًا إلى وجود العديد من الوصفات الطبيعية الأخرى المناسبة لذلك ويدخل في تكوينها الليمون، ونتعرف على كل منها بالتفصيل من خلال الآتي:

1- أوراق اللافندر

يمكنك تحضير رذاذ اللافندر والذي يساعدك في التخلص من البراغيث وذلك بتأثير رائحته القوية، ويمكن تطبيق الوصفة من خلال نقع أوراق اللافندر في الماء الفاتر ليلة كاملة، ومن ثم تصفيته وصبه في بخاخ ونثره في أرجاء المنزل وخاصة المناطق التي يكثر جلوس القط بها، بالإضافة إلى تغميس المشط في السائل وتمشيط شعر القطة به.

2- خل التفاح العضوي والليمون

يمتاز خل التفاح بتأثير قوي في التخلص من البراغيث، بالإضافة إلى ميزة هامة تتمثل في القدرة على القضاء على الآثار الناتجة عنه من حساسية للجلد أو حكة وغيره، وبالتالي فهو علاج فعال للقطط يتمثل في أدائه للتخلص من براغيث القطط بالليمون، وفيما يلي الوصفة:

  • يتم خلط ملعقتين من خل التفاح العضوي مع واحد ملعقة من الماء مع عصير نصف ليمونة.
  • ثم رش المزيج على جسم القطة وتوزيعه بشكل كامل وجيد.
  • من الطرق التي تساعد على نتائج أفضل كذلك هو غمس المشط في الخليط والتمشيط به.

3- استخدام الروزماري

من المواد الفعالة التي تؤثر على البراغيث بشكل سلبي وتساعد في التخلص منها، وذلك نظرًا إلى أن البراغيث تكره رائحتها، وفيما يلي كيفية الاستخدام:

  1. قم بطحن أوراق الروز ماري.
  2. وزع المسحوق في الإمكان التي يكثر جلوس قطك فيها.
  3. يمكن استخدامه كغسول لشعر القط من خلال إضافة أحد السوائل التي تساعد على التخلص من البراغيث كزيت اللافندر أو عصير الليمون.

4- العلاج بالتوابل والزيوت والليمون

تنفر البراغيث من التوابل والزيوت العطرية بشكل عام، ونتعرف فيما يلي على أشهر المواد المتعارف عليها في القضاء على براغيث القطط:

  • زيت الأريجاونو، يمكن تطبيقه مع مزجه مع القليل من زيت الزيتون وزيت الليمون ودهن فرو القطة به.
  • عمل رذاذ الكمون مع إضافة عصير نصف ليمونة ورش جسم القطة به.
  • عمل خليط ربع ملعقة من مطحون الثوم مع القليل من عصير الليمون وتمشيط شعر القطة به، ولكن تأكد من عدم الإفراط في المكونات وعدم تعرض قطك للضرر حيث قد يكون الثوم سامًا لهم في بعض الأحيان خاصة عند الزيادة منه.

اقرأ أيضًا: هل تأكل القطط بعضها البعض

العلاج الدوائي لبراغيث القطط

بصدد التعرف على كيفية التخلص من براغيث القطط بالليمون نتناول أفضل العلاجات الدوائية المتداولة والتي يصفها الأطباء البيطريون لعلاج مشكلات البراغيث لدى القطط، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • Ultra guard.
  • Petarmor.
  • Zodiac spot on.

ما هي مخاطر براغيث القطط

دما يجعلنا نسعى إلى التخلص من براغيث القطط بالليمون أو بغيرها من الطرق، هو تجنب الأضرار والمشكلات التي تقع بسببها، والتي تتمثل في الآتي:

  • الإصابة بفقر الدم: تكاثر البراغيث في فروة القط يؤدي إلى زيادة الخطر حيث الإصابة بمرض فقر الدم.
  • الإصابة بالديدان: نظرًا إلى أن البراغيث تحمل العديد من الطفيليات الأخرى والتي في حال انتقالها تؤدي إلى إصابة جسم القط.
  • العدوى: أي قرحة أو حساسية قد يتسبب بها برغوث واحد في منطقة معينة من جسم القط قد تنتشر بشكل بالغ في مناطق مختلفة، ويحدث ذلك بشكل مبالغ خاصة للقطط المصابة بنقص المناعة.

علامات تدل على وجود براغيث في القطط

هناك بعض العلامات التي تشير إلى وجود براغيث لدى قطك وفي حال ملاحظتها عليك المبادرة بالقضاء عليها سريعًا، قبل أن يتفاقم الوضع، وهي على النحو التالي:

  • الحكة: تعد الحكة من أشهر العلامات التي تشير إلى وجود البراغيث في جسم القط وخاصة عند ملاحظة تكرار واستمرار ذلك العرض.
  • الصلع: تتسبب البراغيث في الكثير من المشكلات ومنها إتلاف الشعر وإضعاف بصيلاته مما يسبب تساقط كثيف لشعر قطك وبالتالي ظهور الصلع في بعض المناطق من جسمه.
  • حساسية: حيث تظهر بعض القروح أو القشور على فروة الشعر للقط بالإضافة إلى آثار القروح عند العين والأذن.
  • العصبية: تلاحظ أن قطك يعاني من القلق باستمرار ولا يتحمل مداعبته كالسابق، ويصبح شديد العصبية يميل إلى الشراسة، فهذا يشير إلى وجود مصدر إزعاج مستمر له كالبراغيث.

وقاية القطط من الإصابة بالبراغيث

بينما نتعرف على طريقة التخلص من براغيث القطط بالليمون لا بد من الإشارة إلى الوسائل الوقائية لكي تحمي القط من احتمالية تكرار المشكلة أو عودة البراغيث، وهو ما نوضحه من خلال النقاط التالية:

  • تحميم قطك بشكل دوري.
  • تمشيط شعر القط باستمرار.
  • عدم السماح للقط بالاختلاط مع البيئات الخارجية، وفي حال حدوث ذلك قم بعمل إجراءات النظافة السريعة مثل تحميمه بالشامبو المخصص له وتمشيط شعره جيدًا.
  • قم بوضع سوار طبي طارد للبراغيث (يمكن السؤال عنه في المحلات المختصة بمقتنيات الحيوانات الأليفة).
  • أحرص على نظافة المكان الذي يقيم به قطك وعمل نظافة دورية له وتطهيره من الجراثيم والبراغيث وغيرها من الآفات الضارة.

اقرأ أيضًا: هل التهاب عيون القطط معدي للإنسان

ملاحظات حول علاج براغيث القطط

هناك بعض الملاحظات التي يجدر الإشارة إليها عند الإقدام على تطبيق أي من الوصفات العلاجية أو حتى الدوائية للتخلص من براغيث القطط، وهي على النحو التالي:

  • قبل تطبيق أي من الوصفات لا بد من إجراء تجربة على مكان بسيط من جسم القطة وملاحظة رد الفعل، وفي حال عدم التحسس يمكن استكمال العملية.
  • بشكل عام لا يجب الإفراط في المادة الموضوعة على جسم القطة لأن القطط بشكل عام تقوم بتنظيف جسمها بلسانها، مما يؤدي إلى خطورة الإصابة بسمية المادة.
  • يجب مراعاة أن القطط تنفر من التوابل، وعند تطبيق أي من الوصفات العلاجية بالتوابل لا بد من التأكد من تقبل قطك لها.

التخلص من براغيث القطط بالليمون لا يجب الاكتفاء بتطبيقه مرة واحدة وإنما يراعى تكراره بشكل دوري لفترة محددة للتأكد من التخلص منها بشكل نهائي، وفي حال عدم نجاح الأمر لا بد من استشارة طبيب بيطري حول ذلك.

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h2″ question-0=”هل يمكن أن تنتقل البراغيث إلى الإنسان؟” answer-0=”نعم وقد تسبب في نقل الأمراض. ” image-0=”” headline-1=”h2″ question-1=”هل تعيش براغيث القطط في شعر الإنسان؟” answer-1=”لا، لأن هناك نوع أخر من الطفيليات تعيش في شعر الإنسان. ” image-1=”” headline-2=”h2″ question-2=”كيف يمكنني حماية نفسي من البراغيث؟” answer-2=”من خلال رش المضادات في الإمكان المصابة لمنعها من الإنتشار. ” image-2=”” count=”3″ html=”true” css_class=””]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى